متى كانت آخر مرة قمت فيها بهذه الصيانة لمعدات التصوير و الكاميرا الخاصة بك؟

بروفيلم: لطالما اعتُبر المثل القائل “درهم وقاية خير من قنطار علاج” نصيحة حكيمة. وهذه النصيحة يجب أن يتبعها المصورون في حماية الكاميرا ومعدات التصوير لأنها باهظة الثمن وقد لا يستطيع أحدنا تعويضها.

هذه المقالة ليست مجرد نصيحة تطلب منك ببساطة “تنظيف معدات الكاميرا”. مثل بعض المهن التي نقوم فيها بفحص أجهزتها لمنع حدوث أعطال (مثل طياري الخطوط الجوية). يجب عليك أيضًا إجراء عمليات صيانة وفحص محددة لمعدات التصوير الخاصة بك.

مهام تنظيف معدات التصوير

تنظيف حساس الكاميرا

يعد تنظيف المستشعر مهمة يقوم بها العديد من المصورين بانتظام، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم يرون الحاجة إليها أثناء تحرير صورهم. حتى الجسيمات الصغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة يمكن أن تترك بقعًا على صورك.

لذا فإن تنظيف المستشعر دائمًا يُعتبر بمثابة توازن بين الإفراط في التنظيف كثيرًا والتعامل مع نقطة صعبة لإصلاحها في ما بعد. قد لا ترغب في التنظيف كثيرًا ، لأن ذلك يزيد من فرصة إتلاف شيء ما في الكاميرا. إذا لم تكن مرتاحًا لتنظيف المستشعر ، فافعل ذلك بشكل احترافي عندما يصبح من الصعب إزالة نقاط المستشعر في مرحلة ما بعد المعالجة.

حاولت سابقاً إزالة غبار عن مستشعر كاميرتي لكنني أدركت لاحقاً أنني وضعت غبارًا على المستشعر أكثر مما كان موجودًا في البداية. عند النظر إلى المنفاخ ، وجدت أنه ملأ نفسه بالغبار من حقيبة الكاميرا. إذا كنت ستخزن المنفاخ في حقيبة الكاميرا ، فتأكد من وضعه في كيس بلاستيكي أو أنه يحتوي على غطاء فوق الفوهة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا يجب عليك تنظيف مرآة كاميرات DSLR أو شاشة التركيز لأنها تتلف بسهولة. واترك ذلك لشركة خدمات محترفة.

تنظيف العدسة

ثاني أكثر مهام الصيانة شيوعًا التي يقوم بها الكثيرون هي تنظيف العدسات. يقوم معظم المصورين بتنظيف العناصر بفرشاة أو مسح أو منفاخ. يجب عليك أيضًا تنظيف نقاط التلامس الإلكترونية على العدسة ومقبس اتصال العدسة من حين لآخر. اتصال أو شفة العدسة هي أقرب شيء إلى فتحة الجسم ؛ يمكن لأي ذرات هناك أن يصل بسهولة إلى المستشعر.

غطاء العدسة

قم أيضاً بتنظيف غطاء العدسة. غالبًا ما شاهدت أشخاصاً ينظفون العنصر الأمامي على عدساتهم ثم يضعون غطاء العدسة المتسخ من جيبهم ويثبتونه لاحقاً على مقدمة العدسة.

مدخل كرت الذاكرة

قد يتسبب الغبار والذرات في فتحة كرت الذاكرة أحيانًا في حدوث أخطاء في قراءة البطاقة. هذه المشكلة نادرة مع بطاقات SD ، لكن بطاقات CF فيها ثقوب صغيرة يمكنها بسهولة التقاط الأوساخ والتسبب في مشاكل خلال إدخال البطاقة أو قراءتها. لا يضر نفخ الغبار والأوساخ من فتحة كرت الذاكرة في بعض الأحيان.

المنظار

يعد تنظيف المنظار Viewfinder مهمة صيانة أخرى واضحة من الأفضل القيام بها في المنزل عندما يكون لديك مواد تنظيف. غالبًا ما نلاحظ هذا في التصوير الميداني وعلينا هنا استخدام قماش عدسة فقط. لا تستخدم أبدًا قميصك أو أصابعك أو أي شيء قطني ، حيث يمكن أن تخدش الزجاج أو تترك علامات عليه.

حقيبة الكاميرا

ليس من المنطقي تنظيف الكاميرا ، فقط لإعادة وضعها في حقيبة الكاميرا المتسخة. سيكون من الأفضل أن تقوم بتنظيف حقيبة الكاميرا بانتظام لإزالة أي شيء قد يؤدي إلى إتلاف الكاميرا أو العدسات أو اتساخها. أثناء تنظيف حقيبتك ، يعد هذا وقتًا ممتازًا لتقييم ما لديك في حقيبتك وما إذا كنت بحاجة إليه حقًا.

بغض النظر عما إذا كان لديك حامل ثلاثي القوائم اقتصادي أو حامل ثلاثي القوائم “احترافي” باهظ الثمن ، فإنهم يحتاجون دائمًا إلى الصيانة. يمكن أن يؤدي تنظيف المناطق التي تنزلق أو تدور بشكل كبير إلى إطالة عمر الحامل ثلاثي القوائم. يمكن أن يقلل التنظيف الجيد أيضًا من احتمالية نقل الأوساخ إلى الكاميرا أو العدسة.

مهام التفحص والوقاية

لن تستطيع إصلاح أو تنظيف أي شيء من معدات التصوير خلال تواجدك في موقع التصوير أو الميدان. وعادة ما تلاحظ وجود أوساخ ومشاكل لحظة بدء التصوير.

تعتبر وصلات الحزام الخاص بالكاميرا أو الحقيبة من أكثر أسباب اصطدام الكاميرات بالأرض شيوعًا. يمكن أن يكون الشريط الذي تم توصيله بشكل غير صحيح أو الوصلة البالية بمثابة نهاية كاميرتك. افحص الحزام الخاص باكلاميرا وأقفالها مع حلقاتها والأشياء الأخرى للتأكد من أنها في حالة عمل مناسبة.

افحص الأبواب ومناطق اتصال العدسة والملحقات بالكاميرا للتأكد من عدم وجود براغي أو مفصلات مفكوكة. لا تنس التحقق من وجود براغي مفكوكة في الحامل ثلاثي القوائم أيضًا. فالوقت الآن مناسب ليس فقط للتأكد من أن أن كل شيء على ما يرام، بل لاصطحاب الأداة الصحيحة في حقيبة الكاميرا الخاصة بك في حالة احتياجك إليها في العمل.

إذا كانت العدسة مدعومة بالحماية من عوامل الطقس والبيئة، فتأكد من عدم تلفها. لاحظ صديق لي مؤخرًا أن المانع المطاطي الخاص بحماية عدسة سيجما من الطقس تالف.

لا تنس فحص عازل الطقس في الكاميرا أيضًا. قد يتضرر باب البطارية وأقفال بطاقة الذاكرة إذا لم تكن حريصًا ، أو يمكن أن تتآكل. أثناء فحص الكاميرا ، تحقق من وجود براغي مفكوكة أو مفقودة جنبًا إلى جنب مع حالة مقبس الحامل ثلاثي القوائم ولوحات الحامل ثلاثي القوائم إذا كان لديك واحد مثبت.

النتيجة

لن تؤدي الصيانة المنتظمة إلى منع حدوث ضرر أسوأ لمعداتك فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في إعادة بيعها حين تحتاج لذلك. أعتقد أن الجميع تقريبًا قد رأى عدسة للبيع متسخة في مناطق صغيرة فيها. قد يستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط لملاحظة مشكلة قد تكلف مئات الدولارات لإصلاحها لاحقًا.

المصدر: بروفيلم
www.proffilm.com